فعاليات مديرية زراعة السويداء مع مركز البحوث الزراعية بالسويداء

إعداد : م. مارلين العنداري

في يوم الثلاثاء الواقع في 2014/9/30 وفي تمام الساعة الحادية عشر تم عقد اجتماع بين مديرية الزراعة ومركز البحوث العلمية الزراعية برئاسة السيد مدير الزراعة ورئيس مركز البحوث العلمية الزراعية وبحضور رؤساء الأقسام والدوائر المعنية في كل من المديرية والمركز .

افتتح السيد رئيس المركز الاجتماع وأكد على ضرورة التعاون بين الجانبين وإمكانية تبادل البيانات بينهم بما يخدم البحث العلمي ،كما أشار إلى تفعيل العمل بين الجانبين من خلال تنفيذ الأبحاث بشكل مشترك ، وشكر مديرية الزراعة على المساعدة المقدمة في مجال مياه الشرب والغراس والكهرباء وتنفيذ النشاطات العلمية.

كما أكد السيد المدير على أهمية هذه الاجتماعات لأنها بداية العمل الناجح وحافز لتوسيع منهج العمل بين مديرية الزراعة ومركز البحوث .

حيث تم مناقشة عدة نقاط مثل:

  أ- دراسة الاجهادات البيئية على المحاصيل الزراعية في السويداء.

 ب- مكافحة دودة ثمار التفاح الآفة الأكثر أهمية في المحافظة.

 ج- حشرة السونة الآفة الأكثر ضرراً على محصول القمح في محافظة السويداء لذا يجب إعداد بحث لدراسة الأضرار الكمية لهذه الحشرة في ظروف محافظة السويداء.

 د- مناقشة توصيات الجلسة الختامية للندوة العلمية الزراعية حول بعض المشاكل الزراعية في المحافظة.

 ح- اقتراح تبني المشكلات عن طريق الوحدات الإرشادية كونها الأكثر تواصل مع الفلاحين وتبويب المشاكل عن طريق دائرة الإرشاد من خلال اجتماع لرؤساء الوحدات الإرشادية .

 ج-  إقامة دورات تدريبية من قبل البحوث لتقديم المعلومة بشكلها الصحيح بعد أن يتم عقد اجتماع بين المحاضرين لدراسة المعلومات التي ستطرح ضمن الدورة .

 خ- تم مناقشة بعض أمراض الكرمة مثل  Eutypa-Esca

وتم الاتفاق على مايلي:

1-    فيما يخص التعاون الخدمي بين الجانبين :

          أ‌- ستقوم مديرية الزراعة بتزويد محطة بحوث الأراضي وتحليل التربة من مولدة دائرة الوقاية ويتم الإشراف على ذلك من قبل مهندس مختص من مديرية الزراعة .

        ب‌- سيتم تقديم مقياس مطري من قبل المديرية لمركز البحوث العلمية .

        ت‌- التعاون بين الجانبين لتسويق ثمار التفاح والمحاصيل الأخرى الناتجة من مركز البحوث .

        ث‌- توضع أراضي الثانوية الزراعية في خدمة البحث العلمي والتجارب المطبقة  >

2ـ يكلف الدكتور بسام العطالله رئيسا للجنة المختصة بتقييم نتائج التعاون المشترك بين الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ودائرة الإرشاد الزراعي والاتحاد العام للفلاحين وتفعيل دور اللجنة المعنية بذلك .

3ـ التنسيق مع دائرة الوقاية لإقامة الدورات التخصصية لتمييز وتصنيف المسببات الفطرية ولبكتيرية .

4ـ أجمع على أن يكون الاجتماع نصف سنوي وعند الضرورة بدلا من الاجتماع الربعي أما الإرشاد يتم التواصل معهم حين الطلب  .

5ـ حالياً يتم إجراء بحث على أشجار البندق ونتائج هذا البحث قيد الدراسة لذا تم الاتفاق مع مديرية الزراعة لإكثار غراس البندق عن طريق الخلفات في مشتل العين الحراجي .

داخل أخبار ونشاطات المديرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*