الأشجار المعمرة في حراج محافظة السويداء

إعداد: م .طارق هنيدي

forestry

الحراج في السويداء عبارة عن غابة متقهقرة نتيجة تغير في الظروف المناخية عبر الزمن وتعرف حسب علم الحراج بـ ” ماكي السنديان ” و الأشجار الموجودة حالياً هي تلك الأشجار التي استطاعت التأقلم مع الظروف البيئية القاسية من ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها ، إضافة إلى انخفاض معدل الهطول المطري .

ويشكل السنديان العادي 95% تقريباً من الحراج الطبيعي بالسويداء وتشكل مرافقات السنديان 5 %  ( من البطم أطلسي ، واللوز البري , و الزعرور، و الأجاص السوري ، و السماق ، و القيقب ، والسويد الفلسطيني ) .

هذا الغنى بالأنواع الحراجية بالرغم من ضيق المساحة الممتدة عليها والبالغة 76.633 والتي تشكل 0.6% من مساحة المحافظة جعل من حراج السويداء لوحة ربانية جميلة وجزيرة سنديان متطرفة على حدود الصحراء.

لوحظ أثناء الجولات والزيارات الميدانية لمواقع الحراج ،العديد من الأشجار المميزة بحجمها وعمرها وضخامة جذعها كالسنديان إضافة إلى ندرة بعضها مثل الميس و القيقب  .

و كمثال على تلك الأشجار نستعرض بعض الأشجار المميزة والمعمرة حيث نذكر بعض الأنواع و هي      ” الملول ،  السنديان العادي ، البطم الأطلسي ، الميس “.

 


أولاً : الملول :  Quercus  aigelupes     الفصيلة :Fagaceae

الملول شجرة يصل ارتفاعها 5-15م ذات جذع ثخين وتاج كروي . الأوراق جلدية , متأخرة السقوط , خضراء لامعة على الوجه العلوي , ومكسوة بأشعار بيضاء على الوجه السفلي ذات قاعدة مدورة أو قلبية , وشكل بيضوي, وحافة ذات أسنان كبيرة ينتهي كل منها بشعرة .

الثمار مفردة غالباً , لاطئة ذات قدح كروي قطره 4-2 سم وحراشفه ثخينة منحنية نحو الأسفل ، والثمرة أطول من القدح بمرتين أو ثلاث مرات .

يتواجد بأعداد محدودة كأشجار منفردة لا تشكل تجمعات نباتية ، حيث تنتشر أغلب أشجاره في حيازات خاصة ” بساتين ضهر الجبل” مما أدى إلى قطع أعداد كبيرة منه  .

 ينتشر من ارتفاع 1350-1150م/سطح البحر .

يتم حالياً إنتاجه في مشتل العيّن الحراجي من قبل دائرة حراج السويداء بغاية توسيع مساحته المزروعة.

 11

ثانياً : السنديان العادي :       Quercus calliprinus    الفصيلة : Fagaceae

شجرة دائمة الخضرة – يتراوح ارتفاعها 4-4.5 م وقد تصل إلى 15م – قطر الجذع يصل إلى 1م في بعض الأحيان – الورقة جلدية قاسية متطاولة ذات حافة متموجة .

يوجد العديد من أشجار السنديان المميزة بحجمها ومحيط جذعها على امتداد حراج السويداء مثال عليها:

  شجرة سنديان عادي

الموقع : بلدة قنوات

 المكان: منزل أحد المواطنين

محيط الجذع : 2.15

المسقط التاجي : 10.5 م

الارتفاع /سطح البحر: 1120م

  شجرة سنديان عادي

المكان:غربي طريق قنوات – سليم

محيط الجذع 3م  

الارتفاع /سطح البحر: 1100 م

 22


ثالثاً:البطم الأطلسي : Pistacia atlantica –  الفصيلة Anacardiaceae  

الأوراق ريشية مفردة متساقطة وثمارها ضاربة للزرقة ، يصل طول الشجرة في أغلب الأحيان  إلى 20م ، وقطرها يزيد عن الواحد المتر .

مثال عليها :

شجرة بطم أطلسي معمرة في قرية الخرسا تُعرف باسم : شجرة أم الكباش وهي مقام ديني ،يبلغ محيط الجذع 3م ، الارتفاع /سطح البحر 800م

 33

رابعاً : شجرة الميس Ciltis australis – الفصيلة :Ulmaceae    

شجرة ارتفاعها 20-25 م جذعها أملس أبيض تاجها كروي أو بيضوي أغصانها رمادية ، الأوراق متساقطة بيضوية ذات نهاية مستدقة الحافة مسننة أو منشارية ذات وجه علوي أخضر غامق عليه أشعار خشنة والوجه السفلي مغطى بأشعار أكثف , الشمراخ طويل والزهرة خماسية ، تبرز الأسدية من الزهرة والثمرة كرزية. هذه الشجرة نادرة جدا ً في محافظة السويداء حيث توجد شجرة واحدة في بلدة قنوات على ارتفاع 1150م/سطح البحر وشجرة واحدة في بلدة المزرعة على ارتفاع 800م/سطح البحر . ويتم إكثار هذه الشجرة من قبل دائرة الحراج بمشتل العين الحراجي

44441

الميس في بلدة المزرعة على ارتفاع 800م /سطح البحر

   442 443

الميس في بلدة قنوات على ارتفاع 1150م /سطح البحر


لقد ذكرنا في بداية المقال مصطلح ماكي السنديانفما هو ماكي السنديان:

يشير هذا المصطلح إلى تجمعات شجرية لا يتعدى ارتفاعها عن 2 متر غالباً كثيفة دائمة الخضرة جلدية وسميكة الأوراق وذات سوق خشبية مكسوة بالأوراق من قمتها إلى قاعدتها ، وتشكل النباتات المتساقطة الأوراق نسبة لا بأس من مجموع تركيبة أنواعه ، ويكون السنديان العادي العنصر السائد في الماكي  بجميع الارتفاعات وعلى جميع السفوح ، و تأتي العناصر الأخرى مرافقة له وتتدرج من أنواع أليفة للرطوبة التي تكثر على السفوح الرطبة والباردة وعلى الارتفاعات العالية حيث الأمطار الغزيرة ، وعلى أنواع أليفة الجفاف التي تسود الارتفاعات المنخفضة والسفوح الحارة .

يشكل الماكي غطاء نباتي ممتد على مساحات واسعة وتتدرج بالكثافة من ماكي صعب اجتيازه ذي تغطية  نباتية عالية أكثر من 75% والارتفاع يناهز 3-4 م كما هي حال التجمعات النباتية للسنديان العادي على السفح الشرقي للجبال الساحلية ومناطق جبلة وبيت ياشوط…………….. ، إلى ماكي شجيري بتغطية 50-75% وارتفاع 2م

وعندما يزداد الضغط السكاني – وكسر التربة – وحرق .- ورعي – إضافة للجفاف وقسوة المناخ ………..تتدهور بسرعة.

تدهورت غابات السنديان العادي ولم تعد أشجاره تظهر بوضوح إلا في أماكن ومواقع محددة ضمن مناطق انتشارها ………….فأصبحت ماكي.

داخل بيئة وحراج, مقالات