انتهاء المرحلة الأولى لعمل لجنة دراسة واقع الإثمار والإنتاج لمحصولي التفاح والإجاص للموسم 2013

المصدر: سانا … 25 تشرين الثاني , 2013

أنهت اللجنة التي شكلتها مديرية زراعة السويداء بالتعاون مع مركز البحوث العلمية الزراعية لدراسة واقع الإثمار والإنتاج لمحصولي التفاح والإجاص وعلاقتهما بالظروف المناخية والآفات والخدمات الزراعية المقدمة المرحلة الأولى من عملها.

وأشار مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا إلى أن اللجنة وجدت أن انخفاض الإنتاج بين عامي 2012 و2013 يرتبط بالعمليات الزراعية غير المتوافقة مع الظروف المناخية مبينا ان اللجنة اقترحت توجيه النشاطات الإرشادية لإبراز أهمية التسميد بأنواعه المختلفة في زيادة الإنتاج كما ونوعا وتطبيق برنامج المكافحة المتكاملة للآفات.

وبين مدير الزراعة أن اللجنة أوصت بتنظيم نشاطات توضح أطوار حشرة بسيلا الإجاص الواجب استهدافها في عملية المكافحة في الوقت المناسب وفتح سجل بالوحدات الإرشادية خاص بمواعيد الأطوار الشكلية /الفينولوجية/ للأشجار والظروف المناخية السائدة أثناء موسم النمو ودراسة الأشجار التي تمت ملاحظة تميزها عن باقي الأصناف لتحديد مواصفاتها وتعميم زراعتها.

وكانت اللجنة التي بدأت عملها الميداني في الشهر السابع من العام الجاري نظمت جولات على الحقول الزراعية وتعرفت من المزارعين على واقع المحصولين بغية وضع الحلول للمشاكل موضع التنفيذ وتطوير العمليات الزراعية للشجرتين

داخل أخبار ونشاطات المديرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*