شجرة الأجاص (الواقع والمستقبل)

م. سميح أبو سعد

 شجرة الأجاص شجرة كبيرة الحجم قوية النمو، ثمارها مرغوبة في الأسواق شهية الطعم لذيذة المذاق تستخدم في الحالة الطازجة أو لتصنيع العصير ومنقوع الفواكه والمرملاد والمربيات والمجففات.

العام

المساحة/هكتار

عدد الأشجار/شجرة

عدد الأشجار المثمرة/شجرة

الإنتاج/طن

1995

1012.6

254200

61700

1436

2000

1144

300800

132400

2166

2005

665

303900

146200

1584

2009

623

189144

113681

1740

  الأصول البرية للشجرة :  الأجاص البري السوري أحد الأصول البرية العديدة للأجاص ينمو في غابات سورية و فلسطين ولبنان.

1 

             ينتسب الأجاص  للعائلة الوردية  :ROSACEAE

             تحــــت العائلة  :POMOIDEAE

             الجنـــــــس  :  PYRUS

 الأجاص البري  السوري :PYRUS SYRIACA   شجرة متوسطة الحجم عليها أشواك ثخينة، الثمار كمثرية محمولة على أعناق غليظة  تقاوم الجفاف وتنمو على المنحدرات الجافة.

 

  الخصائص البيولوجية لشجرة الأجاص :

 تدخل معظم الأشجار بطور الإثمار بعمر6 – 8 سنوات، أما في الأراضي الغنية والجيدة فقد تتأخر بالدخول في مرحلة الإثمار . يتركز الحمل على التشكلات الثمرية و الطرود الرمحية كما أن التشكلات الثمرية بعمر 5 – 8 سنوات من أكثر أعضاء الإثمار إنتاجا ًلذلك يجب تجديد التشكلات الثمرية الهرمة.

2 3 

 إن معظم أشجار الأجاص عقيمة ذاتيا ً لذلك يجب توفر الأصناف الملقحة.

 تنضج  الثمار و تقطف اعتباراً من منتصف شهر حزيران للأصناف المبكرة ( المسكاوي )، ومن منتصف شهر تموز حتى أوائل شهر أب للأصناف الصيفية (الكوشيا)، و بأواخر شهر أيلول للأصناف الخريفية (وليامز) . وهذا ما يتوافق مع معطيات ظروف الجفاف التي تمر بها المنطقة حيث تقطف الثمار بوقت مبكر من الصيف وتترك الشجرة لتغذية نفسها وتوفير الرطوبة المتوفرة بالتربة للشجرة  وتأمين إنتاج الموسم التالي دون أن تتأثر الشجرة  بفترة الجفاف  من منتصف حتى أواخر الصيف .

 

  المتطلبات البيئية:

 يلاحظ في الآونة الأخيرة توسع شجرة التفاح على حساب شجيرة الكرمة و شجرة الأجاص بالرغم من عدم مناسبة كافة البيئات والترب لشجرة التفاح ومنها ما هو مغروس بنفس الحقل مع الأجاص نجد شجرة الأجاص قوية و منتجة مقارنة مع شجرة التفاح الهزيلة . فشجرة الأجاص تجود في التربة السوداء الطينية التي لم تنجح فيها شجرة التفاح وتعتبر التربة الأنسب في المنطقة لأنها تعطي الإنتاج الأوفر .

ويعود استبدال أشجار الكرمة و الأجاص بشجرة التفاح للأسباب التالية :

– مشاكل تسويق محصول الأجاص وبالتالي انخفاض أسعاره .

– عدم توفر منشآت تصنيع المنتجات الزراعية  .

– تأخر دخول الشجرة بطور الإثمار .

– تعرض الشجرة لعدد من الآفات الحشرية التي لم تجد الحلول لمكافحتها فيما مضى أما الآن فقد أصبحت تحت السيطرة مثل آفة بسيلا الأجاص، أما آفة الكابنودس نسعى للسيطرة عليها قريبا ً.  

 

  عمليات  الخدمة :

 تحتاج الشجرة إلى عمليات الخدمة التي تقدم لشجرة التفاح نفسها ولكن من أجل معالجة مشكلة التأخر بدخول الشجرة بطور الإثمار حيث يساعد التقليم على تحريض الشجرة على تشكيل الطرود الثمرية لمساعدتها التبكير بالدخول في طور الإثمار

4 5 

 

   الأصناف :

         أ – الأصناف المحلية  :

 – المسكاوي : شجرة  كبيرة الحجم كثيفة التاج . الثمرة كمثرية صفراء اللون لماعة القشرة رقيقة و اللب عصيري  تنضج من منتصف  حتى أواخر حزيران .

 – ومن الأصناف المحلية :  مصطفى بيك , العثماني , أبو سطل

 

ب – الأصناف الأجنبية  :

1 –  كوشيا  : شجرة متوسطة الحجم والثمرة كمثرية صفراء اللون لماعة . القشرة رقيقة واللب عصيري . حلوة المذاق   لذيذة الطعم تنضج ثمارها اعتباراً من منتصف شهر تموز.

7

2 – بارتلت :  صنف صيفي خريفي حجم الثمار كبير متطاول القشرة رقيقة خضراء ذهبية محمرة عند النضج  . اللب أبيض عصيري حلو الطعم، إنتاجها جيد ومقاومة للصقيع والجفاف. 

8 9

ومن الأصناف الأجنبية  :  بورية بوسك , فاتنة الغابة  , سبادونا , ستارك ريمسون

 

  المشاكل التي تتعرض لها شجرة الأجاص  :

  – الحشرات  :  نمر الأجاص , بسيلا الأجاص  , ثاقبة براعم الأجاص  , دودة ثمار التفاح , حفار ساق التفاح , المن الأخضر , الكابنودس , الحشرات القشرية  .

  – الأكاروسات  : الأكاروس الأحمر الأوروبي و الأكاروس الأصفر ذو البقعتين .

  –  الأمراض  : التقرحات  البكتيرية  , التدرن التاجي .                     

 

الحشرات  :   

 * نمر الأجاص : حشرة ثاقبة ماصة تتغذى على طبقة اليخضور في الأوراق متواجدة في المحافظة ولكن ليس لها ضرر اقتصادي ملحوظ  حتى الآن .

 * ثاقبة براعم الأجاص : تسبب هذه الحشرة إتلاف البراعم الزهرية و قد تكون الإصابة شديدة في بعض المواسم . لا نلجأ لمكافحة الحشرة بمفردها حيث تعالج ضمن برنامج مكافحة حشرات الأجاص الاقتصادية .

 * الحشرات القشرية : المكافحة المتكاملة للحشرات القشرية تعتمد على المكافحة بالزيوت الشتوية والصيفية ،ولا تتوفر لدينا دراسات محلية فيزيولوجية للحشرة لمعرفة مواعيد خروج الحشرة و موعد التزاوج  وأطوار الآفة .

 * الكابنودس  على التفاحيات : (لمعرفة المزيد اضغط هنا

 * بسيلا الأجاص : (لمعرفة المزيد اضغط هنا)

أما باقي الحشرات الاقتصادية على شجرة الأجاص  : يطبق على هذه الآفات مفهوم الإدارة المتكاملة لمكافحة أفات التفاح .

 

الأكاروسات :  (لمعرفة المزيد اضغط هنا)

يراعى عند مكافحة الأكاروسات إستخدام المبيدات المتوافقة مع برامج المكافحة المتكاملة و حساسية بعض أصناف الأجاص لمادة البروبارجيت  .

 

الأمراض  :

التقرح  البكتيري: مرض بكتيري  يصيب كافة أفرع الشجرة والطرود السنوية حيث تتلون الأفرع بالأسود وتبدأ الإصابة بالجفاف ثم موت الفرع المصاب وتتابع الإصابة تطورها لتشمل كافة أفرع الشجرة ثم تماوت الشجرة بالكامل، وتساعد الإصابة بالآفات الحشرية على نقل وانتشار الإصابة .

تعتمد المكافحة على إستخدام المركبات النحاسية للوقاية من الإصابة وإزالة الأفرع و النموات المصابة وإتلافها ثم تعقيم الشجرة بالمركبات النحاسية  . 

وأخيرا ً لابد من زيادة الاهتمام بهذه الشجرة وزراعتها بالبيئة المناسبة لنموها واستبدال أشجار التفاح بأشجار الأجاص في المواقع التي تناسبها أكثر من شجرة التفاح .

داخل الثروة النباتية
4 تعليق على “شجرة الأجاص (الواقع والمستقبل)
  1. سلام عليكم ممكن تزويدي ببعض اسماء المركبات النحاسية لتعقيم الأشجار المصابة بمرض التقرح البكتيري وشكرا.

    • يقول Admin 1:

      هناك مركبات مثل :كلوريد النحاس ، كبريتات النحاس ، يتم استخدامها بعد قحط (إزالة) التقرحات بسكين حاد حتى الوصول إلى الخشب السليم .

  2. يقول موسى عيسى:

    يوجد تدرنات على أفرع شجرة الاحاص يوجد بداخلها يرقات بطول 1مم .أود معرفة نوع الحشرة وطرق معالجتها

  3. يقول رابح:

    ما هو الدواء الخاص باللفحة النارية وكيف يتم مكافحته والوقاية منه في المواسم المقبلة.
    الرجاء تسمية الدواء
    هل دواء إسمه cuivre صالح للقضاء على اللفحة النارية؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*