ورشة عمل حول التحليل الوظيفي

قامت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالسويداء بورشة عمل حول التحليل الوظيفي لأهميته في انجاز التطوير الإداري والمؤسساتي. وذلك بتاريخ 19/6/2017 ولمدة أربعة أيام.

  ويعرف التحليل الوظيفي :بأنه تجزئة الوظيفة إلى مكوناتها الأساسية للتعرف على المعارف والمهارات والسلوكيات التي يجب توفرها في شاغل الوظيفة .

حيث يفيد التحليل الوظيفي:

1-تساعد العامل المستجدعلى فهم واجبات عمله

2-تمنع الخلط بين الوظائف المتشابهة .

3-تخطيط القوى العاملة وتعيين الأفراد الجدد.

4-تستخدم في نصح الأفرادوكتابة التقارير الوظيفية عنهم.

5-التعرف على المهارات التي يجب أن يكون أن يتمتع بها شاغل الوظيفة.

6-تحديد الاحتياجات التدريبية لشاغل الوظيفة .

تم تدريب ممثل عن كل دائرة للعمل في دائرته ووضع واجبات ومهام لكل شعبة من شعب دائرته والعاملين فيها .

حيث يتم ذلك وفق الاجراءات التالية:

الخطوة الأولى:تحليل الوظيفة إلى واجباتها الرئيسة :

والواجب هو جزء كبير نسبياً من الوظيفة يعتبر شاغلها مسؤول عن أدائه

الخطوة الثانية :تحليل الواجب إلى مهام

والمهمة هي عمل متكامل يتميز بالخصائص التالية :

لها بداية ونهاية –يتم أدائها في فترة زمنية قصيرة نسبياً (ساعات)

يمكن ملاحظة أدائها وقياسها-كل مهمة مستقلة عن المهام الأخرى في اجرائها

الخطوة الثالثة :تحليل المهمة إلى خطوات تنفيذية

حيث يتم تجزئة كل مهمة إلى أدق الخطوات المطلوب تنفيذها لتوضيح كيفية أداء تلك المهام والتعرف على متطلبات هذا الأداء.

داخل أخبار ونشاطات المديرية, مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*