إعدادمهندسيالوحدةالداعمةفيضهر الجبل
تم افتتاح المدرسة الحقلية في ضهر الجبل بتاريخ 9/2/2011 وتم الحديث عن أهمية المدارس الحقلية ودورها في تطوير زراعة التفاح وأهمية المكافحة المتكاملة لآفات التفاح وتم وضع خطة نشاطات للموسم الزراعي بالمناقشة مع المزارعين وتم اختيار حقل للدراسة من قبلهم وذلك لتطبيق التقنيات الحديثة من خدمات زراعية.
كان هناك سبعة عشر لقاءً مع المزارعين بواقع لقاء كل أسبوعين وتم الطرح من خلال هذه اللقاءات مواضيع عدة مثل ( التقليم، الأمراض الفطرية والبكتيرية، الصقيع، آفات التفاح وإجراءات المكافحة المتكاملة، الإدارة الآمنة لاستخدام المبيدات، التقليم الصيفي، التطعيم، الأمراض الفيزيولوجية، أهم أصناف التفاح في السويداء، تخزين ثمار التفاح، أهمية التحليل الكيميائي للتربة).
وقد اهتم المزارعون بالمدرسة الحقلية وذلك لمشاهدتهم على أرض الواقع تطبيق التقنيات الحديثة ومدى الاستفادة من الأفكار المطروحة وخاصة استخدام مانعات الانسلاخ وأهمية تحديد الموعد الأمثل للمكافحة من خلال المصائد الفرمونية واستخدام المصائد الكرتونية في مكافحة فراشة ثمار التفاح والتي تقلل من الأثر المتبقي للمبيدات في المحاصيل الزراعية والوصول إلى منتج نظيف وقد تبنى معظم المزارعين هذه التقنية وقرروا استخدام مانعات الانسلاخ في الموسم المقبل.
إن أسلوب المدارس الحقلية هو أسلوب إرشادي حديث يشجع المزارعين على التعاون فيما بينهم فيبدأ برنامج اللقاء بإجراء تحليل بيئي ( درجة الحرارة، الرطوبة، الطور الفينولوجي للأشجار وتغيراته، التربة، وجود الأعشاب….) لما له دور كبير في مراقبة الآفات والمحصول ، وبعد ذلك يتم طرح توصيات للحقل لأسبوعين قادمين حسب مشاهدات المزارعين ، ثم الانتقال للموضوع الرئيسي ويتم طرح نشاط ديناميكية المجموعة لتشجيع التشارك بين المزارعين وبعدها يتم طرح الموضوع الرئيسي للقاء ثم تقييمه بإيجابياته وسلبياته.