احتفال مركزي بعيد الشجرة في محافظة السويداء

006C411E-w450(2)DSC01110

أقامت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتاريخ 29 /12 /2013 احتفالاً مركزيّاً في محافظة السويداء بمناسبة عيد الشجرة الثاني والستين وذلك في مبنى المحافظة.

أكد الدكتور عبد الناصر شفيع عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين على مكانة الشجرة وأهميتها البيئية والحراجية في مسيرة التنمية الزراعية والجهود التي تبذلها الحكومة لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي، كما أكد على أهمية الشجرة في حياتنا وتاريخنا وثقافتنا وعزمنا على مواصلة حملات التشجير لتبقى سورية خضراء جميلة.

و بيّن وزير الزراعة المهندس أحمد فاتح القادري ضرورة الاهتمام والحرص على بنية الثروة الحراجية وجمالها، وإن المساحة المحرجة على مستوى القطر لغاية عام 2012 بلغت 513 ألف هكتار و وصل عدد المشاتل الحراجية إلى 46 مشتلاً حراجياً في جميع المحافظات وبطاقة إنتاجية تزيد على /30/ مليون غرسة حراجية وهي تلبي احتياجات خطط التحريج السنوية واحتياجات القطاعين العام والخاص.

رحب محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف بضيوف المحافظة ونوه إلى ضرورة حماية الشجرة ورعايتها وصيانتها والحفاظ عليها وزيادة رقعة مساحتها ضماناً للأجيال القادمة 

وفي نهاية تكريم أسرتي شهيدي القطاع الزراعي في السويداء ( أكرم ضو ، وخالد متروك كمال) وتوزيع الدروع التذكارية على المساهمين في إنجاح وتطور القطاع الزراعي .

بعدها توجه المشاركون إلى معسكر طلائع البعث في قرية رساس حيث شارك المئات من الفعاليات الزراعية والشعبية والرسمية والأهلية بتشجير مساحة عشر دونمات بالأشجار الحراجية .

وأوضح المهندس بسام الجرمقاني مدير الزراعة في السويداء أن المكان الأساسي المحدد للتشجير بهذه المناسبة يقع في منطقة ضهر الجبل وبمساحة حوالي مئة دونم لزراعتها بأشجار الشوح والأرز والصنوبر الثمري ولكنه نظراً لتراكم الثلوج في الموقع المذكور وتعذّر الغرس فيه تمّ التعاون مع فرع منظمة طلائع البعث بالسويداء وتجهيز الموقع  الحالي الذي تمّ غرسه ، هذا وسيتم زراعة الموقع الأساسي من قبل دائرة الحراج عندما تسمح الظروف المناخية بذلك ، علماً أن مساحة الحراج في المحافظة(8021) هكتار منها (3376) هكتار حراج طبيعي إضافة لحوالي (4000)هكتار أراضي خاصة نابت عليها أشجار حراجية متنوعة ، وتقوم مديرية الزراعة بتنفيذ خططها الخاصة بالتوسع وتنمية وحماية الحراج حيث المساحة المخططة لهذا العام (150 )  هكتار خطة ترقيع و(10 ) هكتار  لعيد الشجرة والغراس المنتجة ( 343040 ) غرسة .

شارك في الاحتفال حمادي سعود  رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سورية والدكتور سليم اسماعيل نقيب الأطباء البيطريين في سورية و شبلي جنود أمين فرع حزب البعث بالسويداء وعصام الحسين رئيس مجلس المحافظة والدكتور فيصل حامد رئيس فرع جامعة دمشق بالسويداء.‏

داخل أخبار ونشاطات المديرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*