شجرة الجاتروفا Jatropha curcas

إعداد: م. أنس عماد

تتبع شجرة الجاتروفا (Jatropha curcas L) أو كما يطلق عليها جوز بربادوس إلى الفصيلة الحلابية Euphorbiaceae وهي من الأشجار الهامة التي اكتسبت شهرة عالمية كشجرة منتجة للديزل الحيوي Biodiesel إضافة إلى فوائدها المتعددة في محاربة التصحر وتثبيت التربة.

الوصف النباتي:

شجيرة أو شجرة صغيرة يصل طولها عادةً إلى 6 م وقد يصل إلى 8 أو حتى 10 أمتار، خشبها طري، اللحاء أملس، لامع، متقشر، رمادي اللون. السوق لحمية، تفرز مادة حليبية القوام عند قطعها. الأوراق معنقة، متبادلة إلى شبه متقابلة، نصل الورقة مفصص راحياً بثلاثة إلى خمسة فصوص وتترتب الأوراق بشكل حلزوني على الأفرع. الأزهار معنقة وتتوضع الأزهار في إبط الورقة. الأزهار المؤنثة تكون عادةً أكبر قليلاً من الأزهار المذكرة والإزهار يحدث في الفصول الحارة. الثمار تنضج في الشتاء بعد تساقط الأوراق، وقد تثمر الشجرة عدة مرات في السنة إذا كانت الظروف البيئية مناسبة.

صورة جديدة (2)

التوزع الجغرافي:
تعد أمريكيا المدارية الموطن الأصلي للجاتروفا، كما أنها تصادف بشكل طبيعي في أقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية وفي اليمن ويعتقد أن الحال هكذا في عُمان. وقد أدخلت الجاتروفا بشكلٍ واسع إلى العديد من الدول.
الأهمية والاستعمالات:
محتوى الزيت في بذور الجاتروفا 35-40 % و50-60% في النواة. وهذا الزيت يحوي 21% حموض دهنية مشبعة و 79% حموض دهنية غير مشبعة. على أن بعض المواد الكميائية السامة الموجودة في البذور تجعل هذا الزيت غير صالحٍ للاستهلاك البشري.

صورة جديدة
يتصف زيت بذور الجاتروفا بأن له رقم تصبن عالٍ ولذا فهو مستخدم بشكلٍ واسع لإنتاج الصابون في بعض الدول. إضافةً لذلك فهو يستخدم كوقود للمصابيح كونه يحترق دون أن يبعث دخاناً. وقد أبدى خواصاً واعدة لاستخدامه كبديل للديزل على نطاق تجاري واسع فخواصه الفيزيوكيميائية مشابهة بشكل كبير لخواص الديزل. ويمكن تشغيل محركات السيارات على زيت الجاتروفا دون تغييرٍ كبير في خواصها.
بذور الجاتروفا سامة لاحتوائها على الجاتروفين Jatrophine والتاكسالبومين Taxalbumin القريب من الريسين. (Nelson, et al., 2007)
تحتوي عصارة الجاتروفا على شبه قلوي يعرف بالجاتروفين Jatrophine والذي يُعتقَد بأن له خواص مضادة للسرطان. ويستخدم كتطبيق خارجي لمعالجة أمراض الجلد والروماتيزم ولعلاج التقرحات عند حيوانات المزرعة. بالإضافة لذلك، تستخدم الأغصان الغضة لتنظيف الأسنان، بينما تستخدم عصارة الأوراق كتطبيق خارجي لمعالجة البواسير. أما الجذور فتشير بعض المراجع إلى استخدامها كترياقٍ للدغات الأفاعي.
يحتوي اللحاء على صبغة زرقاء، تستخدم لصباغة الأقمشة وشبكات الصيد.

صورة جديدة (1)

 

المتطلبات البيئية وطرق الإكثار:
تنمو الجاتروفا تقريباً في أي مكان، حتى في الترب الحصوية، الرملية والمتملحة. ويمكن أن تجود حتى في أفقر الترب المحجرة. تستطيع النمو حتى في شقوق الصخور. وهي تُحسّن خواص التربة عن طريق أوراقها المتساقطة الغنية بالمادة العضوية.
يمكن إكثار الجاتروفا بالعقل والبذور.
فيما يتعلق بالمناخ، فالجاتروفا تنتشر في المناطق المدارية وشبه المدارية وبالرغم من ذلك فإنها أبدت نجاحاً في مناطق ذات مناخ أبرد وأبدت تحملاً للصقيع الخفيف. متطلباتها المائية قليلة وتستطيع تحمل فترات طويلة من الجفاف عن طريق التخلص من أوراقها لتقليل النتح. يمكن استخدام الجاتروفا أيضاً لمنع انجراف التربة وتثبيت الكثبان الرملية.
وجد (Maes, et al., 2009) أن الهطل في مناطق انتشار الجاتروفا الطبيعية كان أعلى من 944 مم ومتوسط ودرجة الحرارة الصغرى للشهر الأكثر برودة كان 10.5 درجة وفي مناطق زراعتها خارج موطنها الأصلي تراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى للشهر الأكثر برودة بين 4.4 درجة و 19.3 درجة والهطل بين 650 و 2500 مم
نجحت زراعة الجتروفا في صعيد مصر (الأقصر) حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية، كما يتم دراسة إمكانية إدخالها كزراعة رديفة للحمضيات في الساحل السوري من قبل مركز البحوث الزراعية في طرطوس
يتوقع نجاح زراعة الجاتروفا في سورية في الطوابق البيومناخية التالية: شبه الرطب والرطب بالمتغير الدافئ واحتمالياً المعتدل (شلبي، وآخرون، 2010).

المراجع:

  • Maes W.H. [et al.] Climatic growing conditions of Jatropha curcas L. [Journal] // Biomass & Bioenergy. – [s.l.] : Elsevier, 2009. – 10 : Vol. 33. – pp. 1481-1485.
  • Nelson Lewis S., Shih Richard D. and J.Balick Michael Handbook of Poisonous and Injurious Plants [Book]. – New York, USA : Springer, 2007. – 2nd Edition.
  • أ. د. محمد نبيل شلبي، أنس عفيف عماد و أحمد الأصمعي أهمية معرض الزهور الدولي في مشاريع التشجير (مشروع تخرج)- دراسة تصنيفية بيئية واستعمالات وظيفية لأنواع حديثة الإدخال إلى القطر. – كلية الزراعة، جامعة حلب، 2010.
  • http://www.fao.org/
  • http://sana.sy/ara/4/2012/03/29/409147.htm
  • https://en.wikipedia.org/wiki/Jatropha_curcas
  • http://www.jatrophacurcasplantations.com/
داخل بيئة وحراج, مقالات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*