بدء عمل معاصر الزيتون بعد التأكد من جاهزيتها الفنية

المصدر … سانا ، 20 تشرين الأول , 2013

بدأت معاصر الزيتون في محافظة السويداء باستقبال إنتاج المزارعين من المحصول للموسم الزراعي الحالي.

وقال مدير الزراعة المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا أنه تم الكشف على المعاصر والتأكد من جاهزيتها الفنية ووجود أحواض كتيمة لتجميع مخلفات العصر ومنع تسربها من لجنة مشتركة تضم ممثلين عن مديريات الزراعة والصناعة والبيئة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأضاف مدير الزراعة إن اللجنة ستتابع جولاتها على المعاصر للتحقق من مدى تطبيق الشروط الفنية اللازمة لعمليات العصر والتحقق من الالتزام بالتسعيرة المحددة للعصر.

ودعا مدير الزراعة المزارعين إلى قطاف محصول الزيتون حسب درجة نضجه وعدم خلط الثمار المتساقطة مع السليمة أو الأوراق ووضع غطاء من النايلون تحت الشجرة لمنع تلامس الثمار مع حبيبات التربة وقطفها بالطرق المعتمدة وتجنب العصا وعدم تعريض المقطوفة منها لأشعة الشمس المباشرة أو الأمطار والبرد ونقلها في صناديق بلاستيكية مثقبة ومهواة وتجنب تخزين المحصول في أكياس من الخيش أو البلاستيك والإسراع بعملية العصر بعد القطاف.

ويبلغ عدد معاصر الزيتون في السويداء تسع معاصر وعدد الأشجار الكلي نحو 74ر1 مليون شجرة منها 358ر1 مليون شجرة والإنتاج المتوقع من ثمار الزيتون 10994 طنا والزيت حوالي 1500 طن خلال الموسم الحالي

داخل أخبار ونشاطات المديرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*